المنهج الدراسي

كيف أطفالنا يتعلمون

تعتمد حضانة سويت بيبي على المناهج التربوية التعليميةالشاملة وتركز على المنهج المونتيسوري الذي ينمي شخصية الطفل عن طريق غرس حب الاستطلاع وحب المبادرة والمثابرة والرغبة في الاكتشاف والبحث .

مع اعطاء الطفل حرية اللعب وذلك لأن اللعب يساعد الطفل على تخفيف القلق والتوتر ويتناسب مع ميوله ورغباته ويقوٌم سلوكه وأخلاقه .

و تنمية سلوك الطفل الاجتماعي وتطبيعه اجتماعيا على السلوك السوي ( الصدق , الأمانة , أدب الاستماع , الإخلاص) .

زرع الثقة في نفس الطفل من حيث احترام رأيه وإتاحة له حرية التعبير عن نفسه .

نظام المونتيسوري فى التعليم

حضانة سويت بيبي تعتمد على نظام المونتيسوري فى التعليم وهو “استخدام نظام بسيط في التعليم لفئة الأطفال فهي تركز على قدرات الطفل أو الطالب في سنوات الدراسة المبتدئة على استيعاب المعلومة” .

ان طفل المونتيسوري ليس لديه صعوبات تعلم لأنه يعتمد في العمل على الأدوات الحسية التي يستخدمها في برنامج مونتيسوري و إكتساب الخبرات من خلال حواس الطفل التي تدرب و تشد إنتباهه .

تهدف الأدوات الحسية بمونتيسوري لزيادة القدرة للطفل على التمييز و التصنيف و التنظيم و الربط و الإستنتاج و التعبير حتى ينتج فكريا و علميا ليصبح مفكرا منطقيا .

إن أطفال المونتيسوري أطفال قادرون على إصدار القرار و التمييز الجيد من خلال التصحيح الذاتي الذي يمر به طفل المونتيسوري و إستخدامه لأدوات المونتيسوري طول اليوم عندما تسأل الطفل المرشدة و هم يلعبون و يتعلمون في وضع المكعبات فتسأل الطفل على لون المكعب و المكعب الذي يجب وضعه بعد هذا المكعب إنها قرارات يصدرها الطفل لا المرشدة و لا يمكن أن يصدرها الطفل عن طريق التخمين و لكن بالتدريب و الملاحظة و العديد من العمليات العقلية التي يمر بها الطفل و يتدرب عليها ليصبح لديه القدرة على إختيار المبني على المعلومة المكتسبة .

مونتيسوري تعالج مشاكل قصور الإدراك البصري في إدخال المعلومات و إدراك و صعوبة إدراك شكل الأشياء و موقعها شكل الحروف تبدو معكوسة أو ملفوفة و هذه الصعوبة في التمييز تحدث صعوبة في إدراك الصور مما يسفر عنه صعوبة في القراءة و الأطفال يقفزون فوق الكلمات كأنهم لا يورها و يتخطوا السطور أثناء القراءة ولديهم سوء تقدير للأبعاد و المسافات و يصطدم الطفل بالمقاعد و الأشياء من حوله و يحدث لديه عدم تقدير للأبعاد و تعالج الأدوات الحسية للمونتيسوري هذه المشكلة .

إن برنامج مونتيسوري يحقق النمو المتكامل للطفل و يجعل الطفل متحمل للمسئولية و يصبح مشارك في المجتمع فالمونتيسوري يتبع أسلوب منظم لحياة الطفل و ينظم حياته و مستقبله و يساعد الطفل على تقبل ذاته و يشبع دوافع حب الإستطلاع لدى الطفل و يكشف عن قدرات ذاتية للطفل خاصة يجعله طفل متميز فريد .